Tuesday, October 20, 2015

ختان الإناث ..حقائق و أرقام (الجزء الأول)

لِفهم ختان الإناث نحتاج لفهم التطور الجنسى للإنسان من المنظور الطبى العلمى. والذى يبدأ من مراحل متقدمة فى حياة الإنسان إلا أن عملية النمو الجنسى تستمر فى حالة خمول تحت تأثير هرمون الميلاتونين الذى تفرزه “الغدة الصنوبرية” وهى واحدة من الغدد الصماء فى جسم الإنسان سواء ذكر أو أنثى، وتبدأ هذه الغدة فى الانكماش عند وصول الإنسان لسن البلوغ فتقل معدلات هذا الهرمون فى الدم لتبدأ مرحلة البلوغ.
يُعَرّف البلوغ علمياً كمجموعة التغيرات التى يمر بها جسم الإنسان ليتحول من طفل إلى بالغ قادر على الإنجاب. وتبدأ هذه المرحلة بإرسال هرمونات من المخ الى الأعضاء التناسلية – الخصية /المبيض –  لتبدأ بدورها فى إرسال هرمونات إلى مختلف أغضاء الجسم للبدء فى عملية البلوغ، كالشعور بالرغبة الجنسية واختلاف توزيع العضلات والدهون والشعر بالجسم بين الذكر والأنثى وخشونة الصوت عند الذكور.
هذه التغيرات وغيرها التى تبدأ مع البلوغ تسمى بـ “التغيرات الجنسية الثانوية”. من ضمن هذه التغيرات الهامة الوصول للمراهقة وهو مصطلح أكثر غموضاً من البلوغ ويعبر عن مرحلة تطور الإنسان من طفل إلى شخص ناضج. وتختلف النظريات فى العلاقة العمرية بين البلوغ والمراهقة ومن يسبق الآخر غير أن هناك اتفاق على تقاربهم زمنياً.
من أهم التطورات أثناء فترة المراهقة ، المرور بمرحلة تطور “التوجه الجنسى” وهو الذى يحدد ميول الشخص الجنسية ويبلور مفاهيم الارتباط والانجذاب العاطفى والجنسى تجاه شخص آخر وهى المرحلة التى يتعرف فيها الإنسان على “هويته الجنسية”
هنا يجب لفت الانتباه إلى أن البلوغ والمراهقة هى مراحل يمر بها الانسان حتمياً كتطور بيولوجى لا يتأثر بالمجتمع او كون الإنسان ذكر أو أنثى، فى حين أن التوجه الجنسى هو المرحلة التى تتأثر بشكل كبير بالمجتمع والعادات والتقاليد والتابوهات. وهنا فى هذه المرحلة فقط يبدأ الاختلاف بين الذكر والأنثى لأن المجتمع يفرق فى التعامل بينهما.
بالنسبة للأعضاء التناسلية، فـ “البظر” هو عضو موجود عند الأنثى أعلى المهبل ومجرى البول ومقابله عند الرجل هو العضو الذكرى،ووظيفته توصيل الشعور بالمتعة الجنسية، بالإضافة إلى وجود مجرى البول بداخله.  فى حين أن البظر عند الأنثى يؤدى الوظيفة الأولى فقط … البظر هو العضو الذى يتم إستئصاله فى عملية الختان.
ومن هنا نستطيع فهم مدى قبح وجرم بل وغرابة هذه العادة. لإنها لا توقف عملية التطور الجنسى بأكملها ولا تؤثر على الرغبة الجنسية لدى الأنثى. فقط بل تحرمها من الشعور بالمتعة الجنسية.
تعود أصول هذه العادة الى العصر الفرعونى حيث علم فرعون أن أحد أبناء بني إسرائيل سيقتله ففكر في طريقة لمنع هذا الأمر فجاءته عجوز بهذه الطريقة وهي خياطة فتحة المهبل وجمع كل القابلات في قصره حتى لا تلد أي امرأة من بني إسرائيل بنفسها بل تضطر للحضور لدى القابلة لتساعدها على الولادة، ويحاول البعض ربط الختان بالأديان وهو الأمر الغريب حيث أن المناطق التى تُرتكب فيها هذه الجريمة لا تتجمع على عقيدة واحدة. بل وصَّرح شيوخ الأزهر مراراَ وفى أكثر من مناسبة بحرمانية الختان وبعده التام عن أصول الدين الإسلامى.
وبحسب الأمم المتحدة، فهناك 140 مليون فتاة تعرضت لهذه الجريمة وتضيف دراسة للمجلس القومى للمرأة فى مصر انه تتم ممارسة ختان الإناث في أربعة بلدان فقط من المنطقة هي: مصر، والسودان، واليمن، وجيبوتي؛ وأضافت الدراسة أنه وفقاَ لإحصائيات المسح الديموغرافى لعام 2000، فإن 97% من النساء اللاتي تزوجن في أي وقت من الأوقات قد خضعن للختان في مصر.
وفى محاولات للتعامل مع هذه الأزمة، فقد أقر مجلس الشعب المصرى فى يونيو 2008 قانوناَ بتجريم ختان الإناث ويعاقب مرتكبيها بفترة سجن تتراوح من ثلاثة أشهر إلى عامين وغرامة من ألف إلى خمسة آلاف جنيه مصرى.
كما حددت اليونيسيف يوم 6 فبراير من كل عام كاليوم العالمى لمناهضة ختان الإناث.
وفى إطار آخر، تم انشاء مركز فى العاصمة الألمانية برلين لمساعدة ضحايا الختان لإسترجاع جزء من حياتهن الجنسية الطبيعية.
تم نشر هذا المقال لموقع معلومة

2 comments:

mostafashaban said...

شركة كشف تسربات المياه بالجبيل
تقوم شركة كشف تسربات المياه بالجبيل على إجراء الحل اللازم لمشكلة تسرب المياه بالجبيل حيث إن لها القدرة الهائلة على كشف تسربات الماه والقيام بإصلاح الماء في كافة إنحاء الجبيل بالمملكة العربية السعودية وتعتمد على أفضل طاقم عمل بالشركة مع الأجهزة الحديثة والمتطورة لها وباقل الأسعار لعملائنا الكرام.
شركة كشف تسربات المياه بالجبيل
لها العديد من الاجهزة الحديثة التي تساعد في الكشف عن تسريب المياه وتعرف بحدوث هذه المشكلة وأين مكان تواجدها حيث إنها من الممكن أن تكون في الخزانات أو الجوانب والارضيات والجدران والحمامات وذلك ظبقًا إلى تواجد صدأ او شرخ بالمواسير الخاصة بالمياه ومن خلال إستعمال هذا الجهاز الخاص بها تساعدها على التعرف على مكان تواجد هذه المشكلة بالخزانات ومن بعدها تقوم على تقديم العلاج والحل المناسب لها.
أهم الاسباب التي تؤدي إلى حدوث مشكلة تسرب الماء
يمكن أن يكون في السطح أو في المواسير الخاصة بالماء أو بالصرف نوع من التسريب وذلك يتم تحديده من خلال الأجهزة الحديثة التي تمتلكها شركة كشف تسربات بالجبيل وبالتالي يعمل الفريق بالقيام بمعالجتها على الفور.
في بعض من الاوقات يجد العملاء رائحة كريهة بمياه الخزانات أو المواسير إذا وجدت ذلك فإنه يدل على وجود تسرب مياه في أحدى المواسير الصرف.
وسيلة الأتصال بالشركة
فقط تواصل معنا وسوف نرسل لك مندوبنا الخاص لمعاينة المكان ولاكتشاف مكان التسريب ثم البدء في العمل.
https://forsan-dmm.com/detecting-leaks-in-jubail/
لمزيد من خدماتنا
شركة كشف تسربات المياه بالخبر

على جمال said...


تقدم شركتنا افضل الخدمات المنزلية علي الاطلاق حيث انها تقدم خدمات التنظيف المتكاملة مثل تنظيف المنازل والبيوت والفلل والقصور وتنظيف الموكيت وتنظيف الكنب وتنظيف الستائر وغير من العمل النظافة يمكنك زيارة موقعنا لانها هي الافضل علي الاطلاق حيث انها توفر كل الخدمات التاليه:
شركة تنظيف شقق بالرياض
شركة تنظيف موكيت بالرياض
شركة تنظيف كنب بالرياض
شركة تنظيف مجالس بالرياض
شركة تنظيف واجهات زجاج بالرياض
شركة تنظيف مساجد بالرياض