Thursday, October 7, 2010

ملتقى الشباب الاعلامى - الشبكات الاجتماعية و حوار الثقافات

بدأت فعاليات اليوم الاخير من الملتقى بتقسيمنا الى مجموعتين للتحاور فى موضوعين “الشبكات الاجتماعية و حوار القافات” و “الشبكات الاجتماعية و الديموقراطية” و كنت انا فى المجموعة الاولى

الكلام بالتحديد كان عن هل تساعد الشبكات الاجتماعية  فى دعم حوار الثقافات ام ان ذلك مجرد ادعاء؟

فى البداية ان الامر فى الاساس يعتمد بشكل كبير على استخدام الشخص للشبكات الاجتماعية و الحيز الذى تمثله فى حياته. ثم تطرق طارق عمرو الى ان الشبكات الاجتماعية قد تساهم بشكل كبير فى حوار الثقافات و لكن بعد ان تكون هذه الخطوة تلبية لحاجة ما فى حياة الانسان الواقعية. و استدل على ذلك بكلامى عن اننى اود الآن معرفة الكثير عن المدونين الالمان المشاركين مما دفعنى لاضافة البعض على الشبكات الاجتماعية و قبول اضافة البعض الآخر. يرى طارق ان فى هذه الحالة الرغبة الواقعية فى الحوار الالمان هى ما دفعتنى الى استخدام الشبكات الاجتماعية فى ذلك

ثم طرحت اميرة طاهر فكرة مختلفة تماما و هى ان الشبكات الاجتماعية هى الاساس و ليست شىء مكمل. و اصبحت تمثل الاساس فى العلاقات, فمثلا هى ترى انها بازالة شخص ما من قائمة اصدقاءها على الفيس بوك يعنى انها لا تريد ان تكون صديقته فى الفيس بوك و فى الواقع ايضا … و ترى ان حياة الشخص فى الاصل هى الحياة على الشبكات الاجتماعية. و تتنبأ هى بشكل من اشكال الذكاء الاصطناعى الذى قد يمكن مثل تلك الشبكات ان تتحاور مع بعضها البعض. و لم يتفق الكثيرون (و انا منهم) مع كون الشبكات الاجتماعية هى اساس حياة الانسان, و كان هناك نوع من الميل للاتفاق اكثر على وجهة نظر طارق

تعتبر جوليا ان هناك حواجز قد تعوق حوار الثقافات عبر تلك الوسائل اهمها اللغة. و ان كانت ترى انها – اى الشبكات الاجتماعية- كسرت حواجز الزمان و المسافة بشكل كبير. كما انها تفضل الفيس بوك لانه يسمح للاصدقاء بالانخراط فى حياة الانسان الشخصية, الامر الذى يساعد فى اضفاء الجانب الانسانى اكثر, مثل مشاهدة صور مناسبة ما او متابعة آخر الاخبار. ثم عادت و عقبت ان كل هذا بالاساس يعتمد على الشخص نفسه و كيفية استخدامه لمثل هذه الوسائل

و هنا كان لى سؤال … ما هو معنى “حوار القافات”؟ هل مجرد اضافة شخص ما من بلد آخر هو حوار ثقافات؟ ام الاضافة و الحوار الفغال المستمر؟ ام ان الاضافة لابد و ان تكون بنية التعرف على ثقافة اخرى حتى يخدم هذا الهدف؟ و هنا رأت اميرة ان مجرد التواجد فى قوائم بعضنا بعضنا يخلق نوع من انواع التعرف على الآخر, و وافقتها اسماء الغول

و هنا سألت سؤال آخر و هو مدى مصداقية مثل هذه الوسائل. فاولا ان لك يكن الشحص على درجة معينة من تقبل الآخر, قد لا تساهم الشبكات الاجتماعية فى الحوار, بل على العكس, قد تساهم فى تعميق الاختلاف و ترسيخ الصورة النمطية المسبقة. و على هذه النقطة علقت اسماء بان الاشخاص لا يتعمدون الامور بهذا الادراك, فالامر يأتى بشكل عفوى غير مخطط, و بالتالى فان ردود الافعال اى كانت هى ردود افعال طبيعية جدا معتمدة على شخصية كل واحد, الامر الذى بدوره يعتبر يساهم اكثر فى الحوار كمبدأ

اما النقطة الثانية فهى ان خلال الشبكات الاجتماعية, يستطيع الشخص ان يخلق لنفسه عالم خيالى كامل و شخصية بعيدة كل البعد عن واقعه من خلال هذه الشبكات. الامر الذى – فى رأيى الشخصى- يرفع علامة استفهام بشأن مصداقية هذه الوسائل لمد التواصل بين الاشخاص, لان فى هذه الحالة يكون التواصل بين الشخصيات الخيالية و ليس الحقيقية. الامر الذى يجعله حوار غير حقيقيى, مما لا يساعد على التواصل النسانى الحقيقى بين البشر. و لم توافقنى اميرة و رأت ان من حق كل شخص ان يقوم ببناء عالمه الخاص على الانترنت و انه بوجود هذه العالم على الانترنت – و بالرجوع الى اقتناعها ان الشبكات الاجتماعية هى الاساس- فان ذلك يعنى ان الشخصية الموجودة على الانترنت هى الاصلية التى لها ان تتحاور و تتواصل مع الآخرين. و هى الفكرة التى لم نتفق مع اميرة انا و بقية المجموعة

الاصل هنا

Saturday, October 2, 2010

يوم فى حياة … انينا





انينا سويسرية المولد, نشأت فى فرانكفورت و الان تعيش فى برلين التى تحبها كثيرا لانها مدينة آمنة و مفعمة بالطاقة و الحرية و التنوع, و ثقافة الاختلاف و احترام الآخر.
بدأت قصة انينا مع التدوين فى بداية 2005 بشكل شبه اضطرارى حينما سافرت الى ماليزيا و كانت فى حاجة الى ابقاء الجميع فى المانيا دائما على دراية باحوالها بشكل مستمر. بعدها فى 2007 بدأت مدونة شخصية عن الادب و الشعر, ثم فى اول هذا العام, بدات مدونة “الفتيات قادرات على التدوين” التى تعتبرها بداية لانشاء شبكة عبرة للانترنت لجميع الفتيات المدونات للاتصال و التعارف و الاستفادة ايضا
عمل انينا لا يبعد عن عالم التدوين فهى تعمل فى مجال “رصد الاعلام” و “”الشبكات الاجتماعية”. و بالنسبة لها التدوين متنفس جيد و فرصة رائعة, كما انها تحب فكرة انها تستطيع ان تختار ما شارك به للنشر
يومها يبدأ من الثامنة صباحا لتذهب الى العمل فى التاسعة حتى الواحدة بعد الظهرو ثم تذهب الى المنزل لتناول الغذاء مع صديقها ثم تعاود العمل طوال الليل حتى الحادية عشرة مساء. و حين سألتها عن الهوايات ضحكت و قالت “لا وقت لدى” و ان كنت احيانا استمع الى فريق “اى شىء الا الفتاة”
ANYTHING BUT THE GIRL
ثم ضحكنا سويا على الصدفة التى جمعتنا سويا نظرا لتقارب ميولنا و اتجهاتنا


الاصل هنا

ملتقى الشباب الاعلامى 2010


صباح الخير جميعا



انا دلوقتى فى فندق الماريوت فى القاهرة للمشاركة فى ملتقى الشباب الاعلامى 2010 بدعوة من  
اكاديمية دويتشه فيله والمركز الألماني في القاهرة 


التفاصيل كلها هنا ... و تابعوا معايا هنا و على تويتر بتاعى للتفاصيل
احنا مجموعة من ست مدونين المان و مجموعة المدونين العرب تشمل من مصر اميرة طاهر(تويتر) و طارق عمرو (تويتر),و انا
من البحرين سعاد الخواجا
من السعودية ريم السعودى
من فلسطين محمد ابو علان و اسماء الغول
من لبنان جمال غضن
من الاردن اسامة رمح
من سوريا ياسين السويح
من المغرب مصطفى البقالى
من تونس لينا

مصطفى البقالي من المغرب
أسامه الرمح من الأردن
سعاد الخواجة من البحرين
ايمان هاشم من مصر
محمد أبو علان من أراضي فلسطين المحتلة

أميرة طاهر من مصر
http://amirataher.wordpress.com/                                      
أسماء الغول من قطاع غزة
ياسين السويحة من سوريا
لينا بن مهني من تونس
جمال غصن من لبنان
ريم السعوي من السعودية
طارق عمرو من مصر
 

يعنى ايه عنف منزلى (او أسرى) ضد المرأة؟

العنف المنزلي هو كل السلوكيات اللي بيستخدمها شخص في علاقة ما بهدف السيطرة على الآخر. سواء بقى نتجوزين او لأ, و فى كل اشكال العلاقات

أمثلة  :

        *
الشتائم و التحقير
        *
منعها من الاتصال بافراد من أسرتها أو أصدقاءها
        *
حجب فلوسها عنها
        *
منعها  من الحصول على عمل أو الحفاظ عليه
        *
الأذى الجسدي تهديد او فعل
        *
الاعتداء الجنسي
        *
المطاردة
        *
التخويف و الارهاب


 العنف ممكن يكون جريمة (على الاقل فى البلاد المحترمة) ويشمل الاعتداء الجسدي (ضرب ، دفع  ، الخ) ، والاعتداء الجنسي (النشاط الجنسي غير المرغوب فيه أو القسري) ، والمطاردة. وعلى الرغم من ان الاساءة العاطفية اوالنفسية اوالمالية لا تعتبر جريمة ، فهي أشكال إساءة ممكن تؤدي إلى جريمة - مش امور هينة يعنى من الآخر- ماشى؟

العنف ممكن ياخذ اشكال كتيرة. و ممكن يحصل مرة واحدة او كذا مرة او كل فترة. و بتعتبر اهم الخطوات لمساعدة نفسك أو أي واحدة تعرفيها هى الاعتراف و التحذير و من اى محاولة عنف و لو لمرة واحدة. لمنع ما يقال عنه تعبير (عجلة العنف) ... من الاخر يعنى مفيش اعذار! مفيش حاجة اسمها خرج عن شعوره ولا ماكانش قصده ... اللى بيعمل كده مرة معناه انها جواه, و محدش يعرف ممكن تطلع تانى ازاى و امتى

اى حد ممكن يكون ضحية! ممكن من أي سن اوعرق اوثقافة اودين اوتعليم اوعمل او وضع اجتماعى او عائلى. و على الرغم من ان الرجالة كمان ممكن يكونوا ضحايا نظريا، لكن معظم الضحايا من النساء  
الأطفال في المنازل اللي يوجد فيها العنف المنزلي هم الأكثر عرضة للاستغلال و الاهمال. معظم الأطفال في البيوت دى عارفين يعنى عنف. و حتى لو ماتعرضوش لعنف جسدى او جنسى بنفسهم, لكن تواجدهم فى البيوت دى بيكون له آثار كتيرة سلبية 

لو كنتى بتعاني من العنف, اعرفى :

       1.ان انتى مش لوحدك
       2.انه مش غلطتك
       3.انك لازم تحاولى تطلبى المساعدة - حتى لو كنتى فى مصر, ربنا يقدرنا كلنا و نعرف نساعد و نقوى اكتر





-
المصدر: هنا


Friday, October 1, 2010

يعنى ايه عنف ضد المرأة؟

يعنى ايه عنف ضد المرأة؟
العنف ضد المرأة حسب تعريف الامم المتحدة هو:

"أي عمل من أعمال العنف القائم على النوع ويترتب عليه ، أو يرجح أن يترتب عليه ،اذى بدني أو جنسي أو عقلي أو معاناة للمرأة ، بما في ذلك التهديد بأفعال من هذا القبيل أو القسر أو الحرمان التعسفي من الحرية ، سواء حدث ذلك في الحياة العامة أو الخاصة"

و العنف ضد المرأة يشمل (ولكن لا يقتصر على):
1- العنف البدني والجنسي والنفسي الذي يحدث في داخل الأسرة ، بما في ذلك الضرب والاعتداء الجنسي على الأطفال الإناث في الأسرة ، والعنف المتصل بالمهر ، والاغتصاب الزوجي ، وختان الإناث وغيره من التقاليد و العادات المؤذية للمرأة ، والعنف غير الزوجي ، و الاستغلال و الابتزاز و الاضطهاد.
2- العنف البدني والجنسي والنفسي الذي يحدث داخل المجتمع العام ، بما في ذلك الاغتصاب والاعتداء الجنسي والتحرش الجنسي والتخويف في مكان العمل وفي المؤسسات التعليمية وأي مكان آخر ، والاتجار بالنساء والبغاء القسري .

3- العنف الجسدي والجنسي والنفسي الذي تقترفه أو تتغاضى عنه الدولة ، أينما يحدث.