Tuesday, June 29, 2010

فرصة كويسة للمدونين


دعم الصحافة الشعبية في مصر: دعوة للاشتراك في ورش العمل
البيان الصحفي
------------------
أطلقت مؤسسة فريدريش ناومان من أجل الحرية مشروعها الجديد "دعم الصحافة الشعبية في مصر" برعاية مشتركة مع المنظمة المصرية لحقوق الإنسان (EOHR) ، وبدعم من منظمة الحقوق والديمقراطية في كندا.

وأصبحت الصحافة الشعبية (أي نشر أي مواطن مقالات أو تسجيلات الصوت و الفيديو على الإنترنت) أداة مهمة لمواطنين للتعبير عن الذات و تبادل المعلومات بدون رقابة. هذا المشروع يهدف إلى تعزيز هذه الوسيلة الإعلامية الجديدة من خلال تدريب المدونين و الصحفيين على أعلى مستوى وتزويدهم بالمعلومات الفنية المهمة. ويهدف المشروع أيضا إلى تعزيز العلاقة بين الذين يعملون في وسائل الإعلام التقليدية والمدونين
مؤسسة فريدريش ناومان تنظم, بالتعاون مع شركائها في المنطقة, مجموعة من الأنشطة التدريبية, من ضمن هذه الأنشطة ورش عمل لتدريب الصحفيين و المدونين على كل أدوات التدوين و كيفية إنشاء مدونتهم الخاصة. و تعاون أبرز المدونين مع مؤسسة فريدريش ناومان لإصدار كتيب عن التدوين فيه معلومات و نصائح عن كل الموضوعات المتعلقة بالتدوين و الصحافة الشعبية في مصر. في نهاية المشروع, يلتقي مجموعة مختارة من المدونين المصريين بزملائهم في الدول العربية لتبادل الآراء و التجارب المختلفة.
يسعد مؤسسة فريدريش ناومان أن تدعو المدونين و الصحفيين المصريين للتسجيل في ورش العمل. المشتركين في ورش العمل يجب أن يظهروا اهتمام بالتدوين و حركة التدوين المصرية. يجب على المشتركين أن يكون لهم تجربة في التدوين أو العمل في صحافة الإلكترونية أو تجربة في الصحافة التقليدية. ينبغي أيضا أن يكونوا المتقدمين تحت سن ال35. نشجع الصحفيين و المدونين المصريين من خارج القاهرة للتقديم.
.الرجاء إرسال إستمارات التقديم بعد إستيفائها إلى
Sara.Abdel-Ghany@fnst.org
. الموعد النهائي لتلقي الطلبات هو 3 يوليو 2010, الطلبات المرسلة بعد هذا التاريخ لن تؤخذ في الإعتبار.


ورشة العمل
---------------
في إطار مشروع مؤسسة فريدريش ناومان لدعم الصحافة الشعبية في مصر، وبالتعاون مع المنظمة المصرية لحقوق الإنسان وبدعم من منظمة الحقوق والديمقراطية ، تقوم المؤسسة بأربع ورش عمل تهدف إلى تعزيز مهارات الصحافة الشعبية للصحفيين والمدونين في مصر.

ستقوم أول ورشتي عمل بتدريب الصحفيين والمدونين على كل جانب من جوانب التدوين وكل أداة من أدواته. أما ثاني ورشتي عمل ستكونا عن كيفية إنتاج إعلانات الخدمة العامة و هي إعلانات غير هادفة للربح ,هدفها الأول والوحيد المصلحة العامة. الغرض من هذا التدريب هو تعليم المشارك أداة قوية و مبتكرة لتوصيل رسالتهم للجمهور. سوف يكون مدربين ورش العمل من أبرز المدونين و الخبراء في هذا المجال مثل مالك مصطفى ، نورا يونس ، حسام الحملاوي، ادهم الشهابى ، ديما شاهين ، وائل عباس ومروة رخا.


كتيب عن التدوين
--------------------
تقوم المؤسسة بإعداد كتيب عن التدوين بعنوان "عبر و تحرر". يهدف هذا الكتيب إلى تزويد كل مواطن مصري بدليل عملي عن كيفية التدوين بطريقة مبتكرة وآمنة تصل للجمهور المطلوب.

يقم كتابته أبرز المدونين و الخبراء في هذا المجال مثل مالك مصطفى ، نورا يونس ، حسام الحملاوي، ادهم الشهابى ، ديما شاهين ، وائل عباس ومروة رخا. وقد ساهمت المنظمة المصرية أيضا في كتابة فصل عن ارتباط حركة التدوين بحركة الدفاع عن حقوق الإنسان و الديمقراطية في مصر و كتابة فصل آخر عن الجانب القانوني للتدوين.


الإجتماع الإقليمي
----------------------
تقوم المؤسسة بإعداد اجتماع إقليمي في نهاية المشروع لمعرفة مدى إمكانية تطبيقه على المستوى الإقليمي. في هذا الاجتماع, يلتقي مجموعة مختارة من المدونين المصريين بزملائهم في الدول العربية لتبادل الآراء و التجارب المختلفة.

 المصدر: هنا 

No comments: